كلما أدّبني الدّهر أراني نقص عقلي

و اذا ما زدت علما زادني علما بجهلي

الامام الشافعي


vendredi 12 mai 1989

لجنة من مجلس النواب تبدي رأيها في برامج معهد الصحافة سنة 1989

 

سنة 1989 بادر الأستاذ المنصف الشنوفي مدير معهد الصحافة، بمراسلة حوالي 90 شخصية متكوّنة من مديري الجرائد و رؤساء تحرير اضافة الى جمعية الصحافيين و تم مراسلة رئيس لجنة التربية و الثقافة و الإعلام و الشباب بمجلس النواب و تم إعلامهم أن المعهد يراجع برامجه و يرغب في الحصول على أفكارهم و إقتراحاتهم.

و هذه برقية وكالة وات بتاريخ 12 ماي 1989 تخبر عن إجتماع اللجنة و بعض ملاحظاتها. و من الطريف ان هذه البرقية لم يقع تداولها و نشرها في الجرائد لأن الوكالة بادرت بسحبها لأن البعض إعتبر ان مضمونها مسيئا للمعهد و أن مثل هذه الإستشارة ليست موجّهة للنقاش العام. أرى على العكس من ذلك أن مؤسسة معهد الصحافة، مع كل الثغرات التي تشتمل عليها برامجها و هي ثغرات تشترك فيه جل مؤسسات التكوين العربية و الإفريقة آنذاك على ضوء العديد من المؤتمرات التي حضرتها، كا ن لها فضل الإنفتاح على النقد و شجاعة طلب المشورة من المعنيين بقطاع الإعلام.

و قد دأب معهد الصحافة منذ تاسيسه على تنظيم حلقات نقاش حول البرامج الدراسية و تطويرها و افضل السبل لتكوين الصحفيين و مرّت تونس بتجارب متنوّعة إنطلاقا من معهد علي باش حامبة في منتصف الستينات و غلب عليه الجانب الحرفي ثم تجربة بعث معهد الصحافة سنة 1967، و إشتراط تسجيل الطالب في تخصص جامعي موازي لتخصص الصحافة التي كانت تلقى دروسها مساء لتمكين الطلبة من متابعة دروسهم الموازية في مختلف الكليات و بصفة اخص كلية الحقوق و كلية الآداب و تخرّجت آخر دفعة سنة 1976 ليدخل المعهد تجربة ما كان يعرف بالإجازة المدمجة التي انطلقت سنتها الأولى في 1973 و  تخرّجت أول دفعة منها سنة 1977 ،  و تهدف الى تمكين الطالب من دروس في الثقافة العامة في نفس المؤسسة التي يتلقى فيها دروس الصحافة.

و قضية المراوحة بين التكوين العلمي و الثقافة العامة و العلوم الإجتماعية و الإنسانية من جهة و التكوين الحرفي في مختلف تخصصات الصحافة و الإعلام، مشكلة متكررة في كل المؤسسات الجامعية العالمية و التجاب متعددة و أحيانا متناقضة و لكل إختيار ايجابياته و حدوده.

نقاش البرامج في المعهد و إن كان يغلب عليه الحوار الداخلي بين الأساتذة لكن معهد الصحافة نظّم عدة لقاءات مكّنت مختلف الأطراف المعنية بقطاع الإعلام من المساهمة في تقييم برامج المعهد و إقتراح بعض الأفكار التطويرية.

 



مجلس النواب

اجتماع لجنة التربية و الثقافة و الاعلام و الشباب

باردو 12-5-89 وات

عقدت مؤخرا لجنة التربية و الثقافة و الاعلام و الشباب لمجلس النواب اجتماعا برئاسة السيد عبد الرحمان خليف و قد استهل رئيس اللجنة هذا الاجتماع بالتنويه ببادرة معهد الصحافة و علوم الاخبار المتمثلة في تشريك النائب في وضع التصورات و الأبعاد لتكوين الصحفي و ذلك من خلال الاتشارة التي عرضت على السادة النواب و المتعلقة ببرامج الدراسة بهذا المعهد.

و من جهة أخرى أكد أعضاء اللجنة في هذا الاجتماع على فعالية الصحافة و رسالتها في المجتمع و اثر النظر في الاستشارة المتعلقة ببرامج الدراسة بمعهد الصحافة توصل أعضاء اللجنة الى عدة ملاحظات أهمها

غياب المادة الأخلاقية و الوطنية في برامج المعهد

النقص في التكوين العلمي الذي يعتمد التحكم في الاعلامية و الاحصاء و التوثيق و النقص في الربصات التكوينية

النقص في ملكة التاليف و التحرير و التحليل

ازدواجية اللغة و هو ما أدى الى التذبذب و التمزق

النقص في الدراسات الاجتماعية و النفسية

عدم كفاية مدة الدراسة لتخرج الاطار العالي من الصحافيين

وات| يتبع|15:22

اجتماع لجنة التربية و الثقافة و الاعلام...|2| و أخيرة

 

وقد رأت اللجنة أن العمل الميداني هو افضل لوضع تصور شامل و دقيق للمعهد و بناء على ذلك وردت المقترحات التالية

1| السعي للحصول على الوثائق التي تنظم الدراسة بالمعهد و تضبط البرامج و تحدد الأهداف

2| تكوين فريق عمل لزيارة المعهد و الاتصال بالطلبة و الأساتذة و الادارة للتعرف على الوضع عن كثب مع زيارة جمعية الصحفيين التونسيين.

3| تكوين فريق ثان يتصل بالقراء و قدماء معهد الصحافة للتعرف على آرائهم و قد تكون هذا الفريق من الدكتور علي الشابي و السيد مصطفى المصمودي و السيدة ج. الدريدي.

و تجتمع لجنة التربية و الثقافة و الآعلام و الشباب يوم الاثنين 22 ماي 1989 لمواصلة النظر في هذا الموضوع.

وات| 15:25