كلما أدّبني الدّهر أراني نقص عقلي

و اذا ما زدت علما زادني علما بجهلي

الامام الشافعي


vendredi 3 décembre 1999

الطالب مراد برهومي يرفع التحدي

 

في حصّة من حصص درس التحرير الصحفي في معهد الصحافة توجّهت الى طلبتي بلوم شديد و غلب التوبيخ و الغضب و ركّزت على عدم إنجاز الأعمال التحريرية و نصحتهم بممارسة التحرير في كل لحظة حتى بمجرّد صياغة فقرات قصيرة في كل مناسبة او وضعية يعيشونها بعد قراءة كتاب أو رؤية فلم او مسلسل او ملاحظة مشهد و هم في الطريق أو نقاش مع الزملاء و حتى إن كان لهم لوم يوجّهونه الى اي شخص يتعاملون معه او حتى و إن كان أستاذهم الذي يعاتبهم الآن.

و في استراحة نصف الحصة جاءني الطالب مراد برهومي و معه ورقة و قال لي استاذ كتبتها الآن و أريد قراءتها عليك و فعلا تمّ ذلك على إنفراد. و في بداية الحصّة الثانية عندما التمّ شمل الطلبة الذين تطول استراحتهم عادة بعد الوقت القانوني، توجّهت الى الطالب مراد و طلبت منه أن يقرأ النص الذي كتبه على بقية الزملاء و تمّ فعلا ذلك. لحظة هادفة تكون فيها الكتابة إرتقاء و تجاوزا بعد الحيرة و التوتّر.

"ألهذه الدرجة نصمت؟ ألهذه الدرجة يستطيع هذا الأستاذ أن يتحكّم فينا و يسمعنا ما لا نرضى؟ أهل هو مخطئ او محق؟ لا أدري ربما أنا المخطئ؟ نعم أنا مخطئ يجب علي ان أرد، أن أواجهه و أكد في كل ما قال حولنا و كل ما اتهمنا به و لكن كيف ارد، هل أسبه؟ هل أشتمه؟ هل أصمت...؟

لا سأتكلم و سارد و لكن بطريقتي الخاصة، بطريقتي المحبذة عندي. انها الكتابة و العمل في صمت. سأواجهه في آخر السنة و ساغلبه و أرد عليه ردا يستحقه فعلا. عندها أسترد كرامتي...عندها أبرز و اطفو على السطح و اواجه كل من يتحداني و يتهمني بالضعف و الصمت.

و في آخر السنة ساقول بانني هنا و أنني اعمل و اعمل و أكتب نعم أنا أكتب و لكني لا اريد أكتب لأستاذ بل هي خدمة و تعب شخصي استفيد منه أولا ثم أفيد غيري.

اليك أستاذي تلك الكلمات ربما تكون ردا وقتيا في انتظار آخر السنة، ثم السنة القادمة".

مراد برهومي

الفريق الأول

3-12-1999