فضاء تكوين و تنمية ذاتية خارج دورة الإنتاج و ضغوط العمل اليومي.
فضاء تفكير نقدي قصد تطوير أساليب العمل الفردية بهدف تحسين جودة الأداء
الصحفي.
فضاء تبادل الخبرات و تثمين الرصيد المهني المكتسب فرديا و جماعيا قصد ضمان
انتقال اقضل للتجارب بين الأجيال و دعم الانتماء إلى مؤسسة صحفية عريقة و ثرية
بقدرات أبنائها.
فضاء تجريبي مفتوح على المستقبل يسمح بتصور و ممارسة أساليب عمل و إنتاج
جديدة أو بديلة خارج الضغوط اليومية للعمل بهدف مساعدة الأفراد على تطوير أساليب
العمل.
فضاء تشخيص احتياجات التكوين التكميلي للأفراد قصد الاستفادة من فرص تكوين
لاحقة يمكن تنظيمها داخل المؤسسة او فرص متاحة خارج المؤسسة.
أساليب العمل في المنتدى:
· اعتماد أسلوب تعلّم
تعاوني يعتمد على تشجيع مساهمة كل فرد في إثراء الآخرين.
· حلقات حوار مكثفة
حول مختلف أوجه العمل و الكتابة الصحفية.
· برنامج مطالعة فردي
او جماعي لمقالات و كتب ذات طابع متخصص في الصحافة او تتناول مسائل في الثقافة
العامة حسب احتياجات و اختيارات الفريق مع إمكانية الاستفادة من خبرات علمية و
مهنية من خارج المؤسسة.
· تطوير التفكير
المقارن قصد الاطلاع المنتظم على المنتج الإعلامي المحلي و الدولي و الاستفادة من
التجارب الايجابية المنافسة ( مثل تغطية الصباح لحدث محدد بتغطيات جرائد أخرى، أو
مقارنة صفحة متخصصة في جريدة الصباح بصفحات مماثلة عربية و دولية)
· استشارات فردية
مهنية لمن يرغب في ذلك من أعضاء المنتدى يقدمها منشط المنتدى أو كبار الصحفيين من
داخل مؤسسة دار الصباح.
· محاضرات نظرية و
تطبيقات في التحرير الصحفي عند وجود حاجة الى ذلك مع إمكانية برمجة دورات يشرف
عليها منشط المنتدى الأستاذ المهدي الجندوبي بتعاون مع شخصيات من داخل المؤسسة أو
من خارجها.
قائمة أوّلية في محاور العمل الممكنة:
· حلقة نقاش حول الأشكال
الصحفية الأكثر تناولا في الصباح و الأشكال المهمشة أو المنسية. يمكن في مرحلة لاحقة
تنظيم دورات خاصة بالأشكال قليلة الاستعمال قصد التشجيع على اعتمادها بهدف تنويع
الكتابات الصحفية.
· الأبواب القارة و
الصفحات المتخصصة : مقارنة جريدة الصباح بجرائد منافسة وطنيا أو جرائد أجنبية.
· من الكتابة إلى
القارئ إلى الكتابة مع القارئ
· التعامل مع الأرقام
و المصادر الإحصائية.
· كتابة العناوين الصحفية.
· وضع خطة plan الموضوع الصحفي: الهرم المقلوب ليس الخطة الوحيدة
لكتابة الموضوع الصحفي.
· اختيار الموضوع
الصحفي: بين الصحفي و رئاسة التحرير.
· ضبط قائمة أولى
بتعاون مع مكتبة دار الصباح في كتب الصحافة العربية و الأجنبية للمطالعة في نطاق
برنامج مطالعة فردي و اختياري أو بهدف تنظيم نقاش داخل المنتدى في مرحلة لاحقة (
يصدر مركز تكوين الصحفيين الفرنسي CFPJ سلسلة من الكتب القصيرة و القيمة حول مختلف أوجه التحرير و العمل
الصحفي يمكن اقتناؤها و اتاحتها للصحفيين المبتدئين).
· كتب مرجعية تونسية في
الثقافة العامة يمكن أن تسند الصحفي في أداء مهمته كملاحظ للمجتمع التونسي: كتب في
السياسة العامة، في الاجتماع، في التاريخ المعاصر و غيرها من المجالات ( يمكن
التشجيع على قراءة هذه الكتب و مناقشتها و دعوة بعض الكتاب إلى المنتدى)
· تطبيقات في الأسلوب
الصحفي انطلاقا من عينة من الكتابات المنشورة في الصباح: الاختصار و الوضوح و
الدقة.
· حلقة نقاش حول تجارب
صحفيين متميزين من مؤسسة دار الصباح: كتابات محمد القلبي.
· حلقة نقاش حول ملامح
جمهور الصحافة المكتوبة في تونس و حصة جريدة الصباح من هذا الجمهور؟
المشرف على المنتدى:
المهدي
الجندوبي
أستاذ
مساعد، بمعهد الصحافة و علوم الإخبار، جامعة منوبة، تونس.
دكتوراه
حلقة ثالثة في الإعلام من جامعة القانون و الاقتصاد و العلوم الاجتماعية باريس 2 ،
1979.
دبلوم
الدراسات العليا المتخصصة (الماجستير) في العلوم السياسية من جامعة باريس 1،1978.
دبلوم
الدراسات المعمقة في الإعلام (الماجستير) من جامعة القانون و الاقتصاد و العلوم
الاجتماعية باريس 2، 1977
عمل
في الحقل الصحفي ثم التحق سنة 1980 بالجامعة حيث أشرف على دروس: مصادر الخبر،
الكتابة الإخبارية، التحرير الصحفي، نظريات الاتصال، و ندوة بحوث الاتصال.
نشر
كتاب صحافة الوكالات صحافة الأساس، منشورات معهد الصحافة، تونس 1984
(باللغة الفرنسية).
مؤلف
مشارك في كتاب جماعي ، الإعلام في المغرب، دار سيريس للنشر، تونس 1992 (
باللغة الفرنسية )
نشر
عدة مقالات و دراسات في المجلة التونسية لعلوم الاتصال التي يصدرها معهد
الصحافة بتونس منذ سنة 1982.
تعاون
مع المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين و الاتصاليين التابع لوزارة الإعلام التونسية
و ساهم في تنظيم و تنشيط دورات تدريبية موجّهة إلى الصحفيين المهنيين.
التحق
في نطاق التعاون الفني بقسم الإعلام بجامعة البحرين من 2003 إلى 2010.
مؤلف
مشارك في كتاب ثنائي مع د.عوض هاشم: دليل كتابة الخبر، نشر وزارة الثقاقة و الإعلام بالبحرين، 2010.
مؤلف:
التحرير الصحفي، كلية الآداب بجامعة البحرين 2010.
ملاحظة: تمّ عرض هذا المشروع على الأستاذ صبري براهم رئيس تحرير جريدة الصباح قبيل الثورة في 2010 و ساند بتحمّس الفكرة لكن تطور الأوضاع لم يسمح بتنفيذها. لعل الفكرة تصلح اليوم لمؤسسات صحفية اخرى.
CERCLE DE QUALITE
REDACTIONNEL
(Le Vendredi 26 Mai 2000)
Session de formation animée
par Mehdi Jendoubi CAPJC.
Chaque participant est prié de rédiger une note ayant pour objectif de
décrire avec précision son poste de travail, d’identifier les lacunes et les
difficultés rencontrées et de proposer des solutions. Suivent à titre indicatif
les questions auxquelles il faudrait répondre :
1) Décrivez
succinctement votre production journalistique de la semaine précédant le stage
(couverture d’évènements d’actualité, rédaction de papiers/features,
réécriture, traduction…
2) Décrivez,
évaluez vos rapports professionnels avec les autres rédacteurs de votre
service et avec la hiérarchie (prenez-vous
part aux conférences de rédaction, votre production est-elle
systématiquement réécrite par d’autres
collègues ? prenez-vous l’initiative de certaines activités
professionnelles ?
3) Comment
se présente votre poste de travail? De quels équipements disposez-vous (bureau,
microordinateur, téléphone, jeu de journaux de la presse locale et
internationale, moyen de transport, accès au service de votre agence et des
autres agences, confort et commodités : buvette, salon ou salle de
récréation, restauration…
4) Disposez-vous
d’une documentation personnelle sur le lieu du travail, quels rapports avez-vous avec le service de
documentation ? Disposez-vous d’un dictionnaire ou d’une encyclopédie à
portée de main ?
5) Temps
d’occupation professionnelle (nombre d’heures de travail par jour et par
semaine). Votre présence est-elle contrôlée de manière stricte ou disposez-vous
d’une certaine souplesse dans le
déroulement de votre travail ?
6) La rédaction en chef de votre agence vous demande de formuler de manière précise et concrète des propositions pour améliorer votre production, qu’auriez-vous à dire sur :
- Ce que vous pouvez faire au poste où vous êtes actuellement et que vous n’êtes pas entrain de faire
- Ce que vous considérez comme étant des attitudes négatives chez les personnes avec lesquelles vous avez des rapports de travail
- Les moyens qui doivent être mis à votre disposition.