السنة الثالثة تطبيقية تخصص صحافة
اشراف:الأستاذ المهدي الجندوبي
أهداف الورشة:
تهدف الورشة إلى تعزيز مكاسب الطالب السابقة في جمع الأخبار و التحرير الصحفي و ذلك بانجاز مجموعة من الأعمال
التطبيقية في مختلف الأشكال الصحفية التي تعرّض إليها في دروس سابقة و إلى استكمال
تكوينه و توسيع مهاراته المهنية بإضافة أشكال جديدة و أساليب عمل تهدف إلى تعزيز
قدراته على الإنتاج الصحفي و الاندماج في بيئة العمل المهنية.
المحاور:
·
العمل الصحفي في
المكتب و في الميدان
·
أساسيات الكتابة
الصحفية
·
الأشكال الإخبارية
·
الأشكال التفسيرية
·
الأشكال الاقناعية
(الرأي)
الأنشطة التعليمية داخل القسم و خارجه:
كتابة مواضيع صحفية في كل شكل من الأشكال الصحفية التالية : الخبر،الحديث
الصحفي، التقرير، التحقيق، مقال الرأي والتعود على السرعة في إنجاز أشغال التحرير
و العمل تحت ضغط الوقت و تسليم الأعمال في آجالها Dead line
التوظيف السليم لكل مرحلة من مراحل إنتاج الموضوع الصحفي : اختيار الموضوع
و جمع المعلومات الوثائقية أو الميدانية اللاّزمة، اعتماد القوالب الفنية المناسبة
لطبيعة الموضوع و كتابته حسب الأساليب الصحفية المعهودة ووضع العناوين و كتابة
المقدمات (تأثيث الموضوع).
إنجاز أعمال ميدانية مثل الاتصال بالمسؤولين و بالمؤسسات العامة و بقية
الأطراف الفاعلة في الحياة العامة وغيرها من المصادر ( تجربة الصحفي الطالب
المعتمد لدى مصدر محدد)
انجاز أدوات العمل الصحفي و توظيفها في إنتاج المواضيع ( دفتر تسجيل
الملاحظات ، أجندا الأحداث المتوقعة، دفتر العناوين و المصادر،التوثيق الشخصي)
التقييم:
يتكوّن العدد النهائي لامتحان السداسي الأول و السداسي الثاني من جزأين:
20 في المائة في شكل اختبار تحريري في كل سداسي.
80 في المائة مراقبة مستمرّة تقيّم
مجموع الأعمال الميدانية و التحريرية و مختلف الأنشطة التعليمية الأخرى المنجزة
على طوال الفصل الدراسي. و على كل طالب تقديم في نهاية كل فصل ملف كامل portfolio يعرض فيه كل الأعمال التي
أنجزها بطلب من الأستاذ أو بمبادرة شخصية في نطاق أهداف الورشة سواء منها التي
أنجزت في القسم أو خارجه.
ورشة الصحافة المكتوبة
الماجستير المهني في الصحافة الورقية و الالكترونية
لغة الدرس: العربية
الثلاثاء 8:30 الى 11:30 القاعة 7 لاجتماع التحرير و عمل المجموعات الصغيرة
مع استعمال قاعة الإعلامية 4
المهدي الجندوبي، أستاذ مساعد
ساعة مكتبية : الثلاثاء 11:30 الى 12:30 بقاعة الأساتذة
أهداف الدرس:
وضع الطالب في بيئة شبه مهنية تعتمد على الإنتاج المنتظم و المكثف لمختلف
المواضيع الصحفية و في أشكال متنوّعة معدّة للنشر في الجرائد و المجلات.
تعميق الجانب النظري و تطويره في مجال التحرير الصحفي و تنمية الحس النقدي
عند التعامل مع مختلف الممارسات الصحفية
محاور الدرس:
كيف يمكن الاستعداد إلى اجتماع التحرير حيث يتم توزيع الأعمال و تخطيط
الإنتاج الصحفي للمؤسسة؟
اقتراح طريقة عمل تسمح للطالب الصحفي بتطوير الجانب التنظيمي في عملية
الإنتاج الصحفي و الاستعداد للمشاركة الفاعلة في اجتماع التحرير و تعتمد على تعهّد
منتظم لملفين : ملف المتابعة و ملف الإنتاج.
كيف يتم اختيار المواضيع الجديدة الجديرة بالنشر في علاقة مع الآنية و
سياسة التحرير و طبيعة الجمهور؟
تطوير أدوات العمل الرئيسية للصحفي : أجندة الأحداث المتوقعة، التوثيق
الشخصي و دفتر عناوين المصادر
تصور و تطوير الأبواب القارة
للجريدة في علاقة مع سياسة التحرير.
أساليب التأكد من صحة الأخبار و دقتها.
دراسة حالة نقدية لعينة من التغطيات الصحفية لبعض الأحداث الوطنية.
إنتاج منتظم حسب خطة شخصية يضعها كل طالب بتوجيه من الأستاذ لمجموعة من
المواضيع الصحفية في مختلف الأشكال ( الخبر، التقرير الإخباري، الاستجواب،
الريبورتاج، التحقيق، الرأي و التحليل)
طرق تأمين الدرس و التقييم:
يلنئم في كل حصة
درس اجتماع تحرير يتم فيه تحديد التكليفات في شكل مواضيع صحفية يلتزم كل طالب
بانجازها في مختلف الأشكال المعهودة و تسلم حسب جدول مسبق.
تتم قراءة جماعية
لبعض المواضيع بعد إصلاحها و يلتزم كل طالب بإعداد نسخة جديدة معدلة على ضوء
الملاحظات التي قدمها الأستاذ أو بقية الطلبة
تخصص بعض الحصص
إلى مراجعات نظرية في جوانب من التحرير الصحفي
يتم تقييم الطالب
في حدود 80 في المائة في شكل ملف إنتاج
متكوّن من مجموعة من المقالات في مختلف الأشكال الصحفية و في حدود 20 في المائة في
شكل اختبار تحرير صحفي.
مصادر و مراجع:
كورستين ماكدوغال. مبادئ تحرير الأخبار، ترجمة،أ.د أديب خضور. المكتبة الإعلامية.2000
بيل كوفاتش، توم روزنشتيل (2006) المبادئ الأساسية للصحافة
(ترجمة: فايزة حكيم ،أحمد منيب) الدار الدولية للاستثمارات الثقافية: القاهرة.
Michel Voirol, Guide de la rédaction, les
guides du CFPJ, Paris.
José de Broucker, Pratique de l’information et
écritures journalistiques, CFPJ, Paris.
انتبه...المعلومة في
كل لحظة ...في كل مكان. سجل
المعلومات التي تحصل عليها في الطريق العام
|
|||
التاريخ |
الساعة |
خلاصة
المعلومة |
المصدر لافتة،
ملصقة، مطوية، بلاغ، حديث الناس... |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تمرين في جمع المعلومات يهدف إلى تنمية الحس الإخباري عند الطالب. الكثير
من المعلومات هي ثمار ناضجة...تنتظر من يجنيها. وثيقة تربوية من تصميم د.المهدي الجندوبي/ مقرر اتصل 113/ الكتابة
الإخبارية للصحافة/ قسم الإعلام و السياحة و الفنون/جامعة البحرين/2003. |
كشف إنتاج صحفي
الصحفي الطالب: الرقم الأكاديمي: المقرر: المجموعة: |
||||
الموضوع |
اجتماع
التحرير |
أجل
التسليم |
عدد
الكلمات |
ملاحظات |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
د.المهدي الجندوبي/مقرر
التحرير الصحفي/قسم الاعلام و السياحة و الفنون
جامعة البحرين/2003.
مواضيع ذات صلة:
طلبة معهد الصحافة في دروب المسرح
أشغال تطبيقية لطلبة معهد الصحافة تنشرها جريدتا الصحافة و الصباح